جسور ليجوان الميدانية على شاحنات تاترا للدنمارك

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
منتخب مصر يبدأ تدريباته استعدادًا لمواجهة نيجيريا وديا قبل أمم أفريقيا 2025 شيكابالا يوجه رسالة دعم لنادي الزمالك: ”نحتاج إلى المساندة لا الشكوى” ليبيا تعيد افتتاح المتحف الوطني ”السراي الحمراء” بطرابلس بعد 14 عامًا وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره البلجيكي لمناقشة التعاون الاقتصادي والهجرة وتطورات غزة محامي شيرين عبد الوهاب ينفي شائعات منع زيارة بناتها واعتزالها: ”تحروا الدقة” مونوريل القاهرة: أول نظام حضري متكامل في الشرق الأوسط وأفريقيا لتعزيز النقل الذكي المادة 4 من قانون الإيجار القديم تحدد القيم الإيجارية وفقًا لتصنيف المناطق لضبط السوق العقاري بداية فترة الصمت الانتخابي استعدادًا لجولة الإعادة في المرحلة الثانية لمجلس النواب 2025 التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من زيت الطعام يكفي 5.6 شهر وتوافره مستمر في الأسواق لعدم سداد الرسوم.. حملة مكبرة على الأكشاك المخالفة بحي الأزبكية بالقاهرة استقرار سعر الدولار في مصر اليوم الأحد 14 ديسمبر 2025 بالبنوك الرسمية ننشر أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد 14 ديسمبر 2025

اخبار عسكرية

جسور ليجوان الميدانية على شاحنات تاترا للدنمارك

شاحنة تاترا 10x10 مزودة بكابينة مدرعة
شاحنة تاترا 10x10 مزودة بكابينة مدرعة

طلبت وكالة المشتريات الدنماركية (DALO) ثلاث شاحنات ليجوان من أحدث جيل، مُركبة على شاحنات تاترا 10x10 من شركة KNDS ألمانيا. ووفقًا لبيان صحفي صادر عن KNDS بتاريخ 9 ديسمبر، تبلغ قيمة العقد 33 مليون يورو. ستقوم KNDS بتجهيز شاحنات تاترا بأجزاء الجسر ونظام النشر. كما يشمل العقد حزمة لوجستية وأدوات خاصة. ويتمتع الطاقم بحماية من نيران الأسلحة والألغام داخل الكابينة المدرعة.

خيار إضافي لثلاثة أنظمة أخرى

تم الاتفاق على خيار لتوريد معدات تدريب، بالإضافة إلى ثلاث منصات جسور متحركة إضافية ومجموعات جسور من طراز ليغوان بقيمة 25 مليون يورو. ومن المتوقع اتخاذ قرار بهذا الشأن في عام 2026، وفقًا لشركة KNDS.

وبحسب الأطراف المتعاقدة، يتضمن الاتفاق بندًا يسمح للدول الاسكندنافية بالانضمام إلى العقد.

نظام ليغوان على دبابة ليوبارد 2

في عام 2019، طلبت الدنمارك سبعة جسور ميدانية من طراز ليغوان، مُركبة على دبابة ليوبارد 2، والتي تم تسليمها بحلول فبراير 2025. يستطيع نظام ليغوان نقل ونشر جسر واحد بطول 26 مترًا، أو جسرين بطول 14 مترًا في ظروف القتال. تُعدّ قدرة التحميل كافية للمركبات المصنفة ضمن فئة الحمولة العسكرية MLC 80. أما فئة MLC 110 فهي مُعتمدة كحمولة استثنائية.

وفقًا لشركة KMW، يتم استخدام نظام جسر ليجوان على منصات تنقل مختلفة (ذات عجلات ومسارات) في 19 دولة.