”الأميرال رونارك”.. رائدة جيل جديد من الفرقاطات

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
تسليم مروحية NH90 Sea Tiger البحرية إلى القوات البحرية الالمانية يبلغ عددها 44 .. المجر تتسلم جميع دبابات القتال الرئيسية ليوبارد 2 A7HU الجيش الألماني يطلب 20 مروحية هجومية خفيفة إضافية من طراز H145M إيجل 5 رباعية الدفع .. 4000 مركبة قيادة ودعم محمية من الفئة الثانية ”الأميرال رونارك”.. رائدة جيل جديد من الفرقاطات ”سيرا ريغو” تؤكد التزام الحكومة بنظام الرعاية البديلة ”بيدرو سانشيز” يؤكد التزام الحكومة تجاه مؤسسة كارولينا الحكومة الاسبانية تخصص 152 مليون يورو لأبحاث العلوم الصحية ماريوت ريزيدنسز هليوبوليس يفوز بجائزة ”مشروع المساكن ذات العلامات التجارية للعام 2025” في جوائز ACE وزير خارجية الهند يبدأ زيارة رسمية لإسرائيل لتعزيز التعاون الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب فيلم ”راضي ونعمة” يصل للربع النهائي في مهرجان كوباني السينمائي الدولي مصرع تاجر مخدرات وضبط مواد مخدرة قيمتها 100 مليون جنيه في قنا

اخبار عسكرية

”الأميرال رونارك”.. رائدة جيل جديد من الفرقاطات

الفرقاطة -الأميرال رونارش
الفرقاطة -الأميرال رونارش

يبلغ طول "الأميرال رونارك" 121.6 مترًا وعرضها 17.7 مترًا، وإزاحتها 4460 طنًا. يتألف طاقمها الأساسي من 111 فردًا، بالإضافة إلى فريق دعم جوي مكون من 14 فردًا و25 سريرًا احتياطيًا تتسع لمجموعة صغيرة من الموظفين أو قوات الكوماندوز البحرية. الصورة: مجموعة نافال

مع "الأميرال رونارك"، تُدشّن البحرية الفرنسية أول فرقاطة دفاعية وتدخلية لديها. تجمع الفرقاطة الجديدة للدفاع والتدخل، أو FDI اختصارًا، بين تصميم مقدمة مقلوب، وصاري استشعار متكامل، وقدرات دفاع سيبراني ضمن نظام قتالي شبكي. أثبتت التجارب والطلبات والصادرات أن التصميم المعياري قابل للتنفيذ والتطوير على نطاق واسع.

ابتكارٌ يُحدث أثراً ملموساً في البحر

تبرز ثلاثة ابتكارات تصميمية لافتة: المقدمة المقلوبة، وحاجز الرذاذ، وبنية الصاري المتكاملة. تعمل المقدمة المقلوبة على اختراق الأمواج، وتوجيه كتل المياه للخارج بطريقة مُحكمة، مما يقلل من تناثر الرذاذ المتصاعد من المقدمة. أما الماء المتصاعد من المقدمة، فيتم توجيهه بواسطة حاجز الرذاذ وتشتيته إلى رذاذ ناعم. والهدف من ذلك هو تقليل التمايل والحفاظ على جفاف المقدمة في البحار الهائجة، مما يُفترض أن يُخفف الضغط على أجهزة الاستشعار والطاقم، ويُحسّن الجاهزية التشغيلية بشكل ملحوظ. وقد تأكد هذا التأثير في التجارب التي أُجريت في ظل ظروف بحرية متنوعة؛ حيث أفاد قائد السفينة، الكابتن نيكولاس غيراود، بتحسن ملحوظ في سلاسة الإبحار في البحار الهائجة.

يبلغ طول سفينة "الأميرال رونارش" 121.6 متراً وعرضها 17.7 متراً، وإزاحتها 4460 طناً. يتألف طاقمها الأساسي من 111 فرداً، بالإضافة إلى فريق من 14 فرداً لنشر المكونات الطائرة، و25 سريراً احتياطياً تتسع لمجموعة صغيرة من الموظفين أو قوات الكوماندوز البحرية.

يبلغ قياس هيكل الصاري المتكامل (وحدة الاستشعار والاستخبارات البانورامية، PSIM) عشرة أمتار في عشرة، وارتفاعه 42 متراً، ووزنه 150 طناً. يتم تجميعه مسبقاً واختباره بشكل منفصل قبل نقله إلى السفينة. داخلياً، تُعدّ "الأميرال رونارش" أول سفينة في البحرية الفرنسية مزودة بمركز قيادة للحالات غير المتكافئة (PCLCMA) يقع مباشرة خلف الجسر. توفر الإلكترونيات البصرية والكاميرات رؤية مستمرة ليلاً ونهاراً على شاشات عالية الدقة. تُحدد أدوات الواقع المعزز الأهداف وتسمح بضبط حدود المسافة، بحيث يمكن للطاقم، على سبيل المثال، تحديد منطقة أمان بقطر 1000 متر حول السفينة لتقييم الاقترابات مبكراً وبوضوح.