أول عقد إنتاج متسلسل لـ 296 مركبة باتريا 6x6 من طراز CAVS للقوات المسلحة الألمانية

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
موجة برد شديدة تضرب البلاد وبداية مبكرة لـ«الأربعينية الباردة» لمدة 5 ليالٍ الرئيس السيسي يستقبل رئيس مجلس السيادة السوداني لبحث تسوية الأزمة وتعزيز العلاقات الثنائية تخطط KNDS لطرح أسهمها للاكتتاب العام في عام 2026 شركتا KNDS وليوناردو تواصل تطوير وحدة المدفعية لتلبية الاحتياجات الإيطالية أول عقد إنتاج متسلسل لـ 296 مركبة باتريا 6x6 من طراز CAVS للقوات المسلحة الألمانية ”روبليس” تؤكد لنظيرها اللبناني أن إسبانيا لا تزال ملتزمة التزامًا راسخًا بالأمم المتحدة والقوات المسلحة اللبنانية لويس بلاناس يُحدد أهم المبادئ التوجيهية للقطاعين الزراعي والسمكي في ميثاق الدولة لمواجهة حالة الطوارئ المناخية إلما سايز: ”إسبانيا تُلهم الدول الأخرى باحترامها لحقوق الإنسان في قضايا الهجرة” الحكومة الاسبانية تؤكد دعمها لمنطقة فالنسيا وتُبقي على استعدادها لمواصلة العمل على إعادة الإعمار بيدرو سانشيز يدعو الكتل البرلمانية إلى المساهمة في ميثاق الدولة لمواجهة حالة الطوارئ المناخية نجل المسن صاحب واقعة المترو يكشف ملابسات الحادث ويؤكد عدم اتخاذ إجراءات قانونية وزير الاتصالات: مبادرة «مصر الرقمية» تؤهل المواطنين للعمل في مجالات التكنولوجيا وجذب الاستثمارات

اخبار عسكرية

أول عقد إنتاج متسلسل لـ 296 مركبة باتريا 6x6 من طراز CAVS للقوات المسلحة الألمانية

مركبة باتريا 6x6 من طراز CAVS
مركبة باتريا 6x6 من طراز CAVS

تعتزم القوات المسلحة الألمانية بدء الإنتاج المتسلسل لناقلات الجنود المدرعة باتريا 6x6 من طراز CAVS من الجيل الجديد، وذلك ضمن برنامج التعاون الدولي لنظام المركبات المدرعة المشتركة (CAVS). في 17 ديسمبر، أحاطت لجنة الميزانية في البرلمان الألماني (البوندستاغ) علمًا باقتراح بقيمة 25 مليون يورو، ووافقت على تخصيص ما يقارب 959 مليون يورو لطلب 296 ناقلة جنود مدرعة.

المقاول الرئيسي هو شركة باتريا لاند الفنلندية لتصنيع المركبات، والتي ستنفذ جزءًا من الإنتاج في ألمانيا من خلال شركتي KNDS Deutschland Maintenance وFFG Flensburger Fahrzeugbau المتعاقدتين من الباطن.

747 مليون يورو لـ 228 ناقلة جند مدرعة من طراز TPz NG

تعتزم القوات المسلحة الألمانية (البوندسفير) استبدال أكثر من 1000 ناقلة جند مدرعة (TPz 1) التي شارفت على نهاية عمرها الافتراضي، وذلك من خلال مركبات CAVS. وسيتم تقليص عدد طرازات TPz 1 المنتجة حتى الآن، والتي يزيد عددها عن 30 طرازًا، إلى حوالي 20 طرازًا.

سيتم طلب ثلاثة طرازات من TPz NG بشكل نهائي بموجب عقد الإنتاج التسلسلي الأول: عشر ناقلات جند مدرعة من طراز TPz NG مُجهزة على غرار ناقلة الجند المدرعة السويدية (APC)، و170 مركبة من طراز PiGrp لنقل مجموعة المهندسين، و48 مركبة من طراز PzAufklGrp لنقل مجموعة الاستطلاع المدرعة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم الاتفاق على توريد 54 مركبة إضافية من طراز PiGrp و14 مركبة من طراز PzAufklGrp كخيارات إضافية. تبلغ قيمة الطلبية الأساسية 747 مليون يورو، بينما تبلغ قيمة الخيارات الإضافية 212 مليون يورو. ولدعم إنشاء مرافق الإنتاج، من المقرر دفع دفعة مقدمة قدرها 188 مليون يورو.

يشمل تسليم المركبات، من بين أمور أخرى، مجموعات أدوات خاصة بالمركبة والسلاح، وجنازير مانعة للانزلاق، وإمدادات أولية من قطع الغيار، ومخزون تشغيلي يكفي لمدة 30 يومًا، بالإضافة إلى معدات تمويه متنقلة. كما يشمل أيضًا مكونات التدريب والدعم اللوجستي.

التسليمات حتى عام 2029

من المقرر تسليم أولى المركبات، وهي عشر ناقلات جند مدرعة بتكوين سويدي، في يناير 2026. وهي مخصصة للتحقق المتكامل وتدريب الضباط. من المقرر تسليم مركبات PiGrp من الإنتاج الفنلندي في الفترة من نهاية عام 2026 إلى نهاية عام 2027. وسيتم تسليم المزيد من مركبات PiGrp من الإنتاج الألماني بحلول نهاية عام 2028. أما ناقلات الجنود المدرعة Patria 6x6 (TPz PzAufklGrp) فستبدأ بالتسليم ابتداءً من نهاية عام 2028، حيث سيتم تسليم بعضها مبدئيًا من الإنتاج الفنلندي، بينما سيتم تسليم معظمها من الإنتاج الألماني. ومن المتوقع اكتمال التسليم بحلول منتصف عام 2029.

في حال تفعيل الخيار، سيتم إنتاج 68 مركبة إضافية كزيادة في إجمالي عدد المركبات خلال الفترة المذكورة حتى عام 2029. بعد السنة الأولى التي تم فيها تسليم 14 مركبة باتريا 6x6 من طراز CAVS، سيتم تسليم 90 و110 و62 مركبة في السنوات اللاحقة.

التطوير المشترك للمركبات الحديثة

يعتمد برنامج CAVS على مركبة باتريا 6x6 من طراز CAVSالمدرعة ذات العجلات، والتي تستخدمها بالفعل عدة دول من حلف الناتو. صُممت هذه المركبات ليس فقط لتوفير أحدث تقنيات الحركة والحماية في سيناريوهات العمليات المعقدة، بل أيضاً لضمان التصنيع والصيانة وأمن الإمداد محلياً من خلال دمج الصناعات الوطنية المعنية. تعاقدت شركة باتريا على ما يقارب 1000 مركبة ضمن البرنامج حتى الآن، تم تسليم أكثر من 250 منها.

تُزود مركبة باتريا 6x6 من طراز CAVS البرمائية بمحرك ديزل سكانيا DC09 خماسي الأسطوانات بقوة 294 كيلوواط. يُمكّنها هذا من بلوغ سرعة قصوى تبلغ 100 كم/ساعة على اليابسة و8 كم/ساعة في الماء. من وزنها القتالي البالغ 24 طنًا، يُخصص 8.5 طن للحمولة. ويتمتع طاقمها، الذي يصل إلى عشرة جنود، بحماية أساسية تصل إلى المستوى 2 وفقًا لمعيار STANAG 4569، ويمكن ترقية هذه الحماية إلى المستوى 4. كما زُودت المركبة بمحطات أسلحة Protektor RS4 من شركة Kongsberg للحماية الذاتية.

عقود التطوير

في العام الماضي، منحت القوات المسلحة الألمانية شركة Patria عقود تطوير ناقلات الجنود المدرعة TPZ NG المزودة بمعدات مهام خاصة بقاذفة الهاون NEMO الآلية بالكامل ومركبة المجموعة الهندسية. وقد مثّل عقد NEMO دخول ألمانيا في برنامج التوريد، ليصل بذلك إجمالي عدد العقود الممنوحة إلى أربعة نماذج.

في يوليو/تموز، وافق المفتش العام على طلبية توريد 4000 مركبة TPZ NG للفترة حتى عام 2035. ولتلبية هذه الطلبية، لا يزال يتعين تطوير عدة نماذج. نظراً لنمطية جهاز Patria 6×6، في بعض الحالات سيكفي تطوير أو تكييف مجموعة الاختبار الحالية.