جسور ليجوان الميدانية على شاحنات تاترا للدنمارك

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
تحذير صحي: السعال المستمر لأكثر من 3 أسابيع قد يشير للإصابة بالسل استمرار خروقات إسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار مع تحليق مكثف للطائرات المسيّرة في لبنان رئيس الوزراء السوداني يطالب المجتمع الدولي بتصنيف ”الدعم السريع” إرهابياً بعد هجوم على بعثة أممية مظاهرة في ستوكهولم احتجاجًا على هجمات إسرائيل على المدنيين في غزة النيابة العامة تعلن فتح التقديم لوظيفة معاون نيابة لخريجي 2024 الرئيس السوري الشرع يؤكد: سوريا تدخل مرحلة جديدة لإعادة البناء والاستقرار الأكاديمية العسكرية تعلن أسماء المقبولين في الدفعة الجديدة صادرات السيارات المصرية تتجاوز مليار دولار ونمو الترخيص للمركبات الجديدة خبيرة أعصاب تكشف أسرار لغة الجسد لفهم المشاعر والتفاعل الاجتماعي عائلة سعد تحصد المركز الأول في المسابقة العالمية للقرآن الكريم الفرع السابع مفتي الجمهورية: الندوة الدولية الثانية للإفتاء تسعى لمواجهة الأمية الرقمية والدينية وتعزيز وعي الأمة محافظ البنك المركزي: اختيار العاصمة الجديدة لمركز التجارة الإفريقي يعكس قوة الاقتصاد المصري

اخبار عسكرية

جسور ليجوان الميدانية على شاحنات تاترا للدنمارك

شاحنة تاترا 10x10 مزودة بكابينة مدرعة
شاحنة تاترا 10x10 مزودة بكابينة مدرعة

طلبت وكالة المشتريات الدنماركية (DALO) ثلاث شاحنات ليجوان من أحدث جيل، مُركبة على شاحنات تاترا 10x10 من شركة KNDS ألمانيا. ووفقًا لبيان صحفي صادر عن KNDS بتاريخ 9 ديسمبر، تبلغ قيمة العقد 33 مليون يورو. ستقوم KNDS بتجهيز شاحنات تاترا بأجزاء الجسر ونظام النشر. كما يشمل العقد حزمة لوجستية وأدوات خاصة. ويتمتع الطاقم بحماية من نيران الأسلحة والألغام داخل الكابينة المدرعة.

خيار إضافي لثلاثة أنظمة أخرى

تم الاتفاق على خيار لتوريد معدات تدريب، بالإضافة إلى ثلاث منصات جسور متحركة إضافية ومجموعات جسور من طراز ليغوان بقيمة 25 مليون يورو. ومن المتوقع اتخاذ قرار بهذا الشأن في عام 2026، وفقًا لشركة KNDS.

وبحسب الأطراف المتعاقدة، يتضمن الاتفاق بندًا يسمح للدول الاسكندنافية بالانضمام إلى العقد.

نظام ليغوان على دبابة ليوبارد 2

في عام 2019، طلبت الدنمارك سبعة جسور ميدانية من طراز ليغوان، مُركبة على دبابة ليوبارد 2، والتي تم تسليمها بحلول فبراير 2025. يستطيع نظام ليغوان نقل ونشر جسر واحد بطول 26 مترًا، أو جسرين بطول 14 مترًا في ظروف القتال. تُعدّ قدرة التحميل كافية للمركبات المصنفة ضمن فئة الحمولة العسكرية MLC 80. أما فئة MLC 110 فهي مُعتمدة كحمولة استثنائية.

وفقًا لشركة KMW، يتم استخدام نظام جسر ليجوان على منصات تنقل مختلفة (ذات عجلات ومسارات) في 19 دولة.