نائب «إياتا» يشيد بقوة السوق المصري للطيران رغم التحديات الإقليمية

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
احتجاز خمسة مشتبه بهم بتهمة التخطيط لهجوم على سوق عيد الميلاد في جنوب ألمانيا ارتفاع تشخيص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى البالغين في ألمانيا بنسبة 199% ظهور نتائج كلية الشرطة 2025/2026.. تعرف على موعد إعلان المقبولين خلافات ميراث تتحول إلى اعتداءات وتهديدات في كفر الشيخ عام 2025: زلزال ترامب يعيد تشكيل الولايات المتحدة ويثير انقسامات واسعة عمرو أديب والنائب عبد المنعم إمام يعلقان على واقعة تحرش بأطفال في مدارس النيل الدولية محافظ الغربية يشدد على الجاهزية القصوى للخدمات وانتخابات الإعادة لمجلس النواب وفاة الدكتور محمد عبداللاه رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق وعضو مجلس الشعب تحذير صحي: السعال المستمر لأكثر من 3 أسابيع قد يشير للإصابة بالسل استمرار خروقات إسرائيلية لاتفاق وقف إطلاق النار مع تحليق مكثف للطائرات المسيّرة في لبنان رئيس الوزراء السوداني يطالب المجتمع الدولي بتصنيف ”الدعم السريع” إرهابياً بعد هجوم على بعثة أممية مظاهرة في ستوكهولم احتجاجًا على هجمات إسرائيل على المدنيين في غزة

سياسة

نائب «إياتا» يشيد بقوة السوق المصري للطيران رغم التحديات الإقليمية

إياتا، كامل العوضي
إياتا، كامل العوضي

أكد كامل العوضي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» في إفريقيا والشرق الأوسط، أن السوق المصري للطيران ما زال قويًا ومتميزًا، على الرغم من التحديات التي تواجهها أغلب الأسواق العربية، مثل الحرب على غزة والتوترات في بعض الدول العربية واليمن.

وأوضح العوضي أن هناك مواقف إيجابية لدى شركة مصر للطيران وعدد من الشركات العربية، نجحت من خلالها في تطويع التحديات الإقليمية لصالحها والاستفادة من التغييرات الإيجابية في القطاع، وهو ما ظهر بوضوح في الأرقام التصاعدية التي حققتها المنطقة.

جاءت تصريحات العوضي خلال يوم الإعلام العالمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» في جنيف، مشيرًا إلى توقعات ببلوغ صافي أرباح قطاع الطيران في الشرق الأوسط نحو 6.9 مليارات دولار خلال عام 2026، مدعومة بنمو قوي في الطلب على الرحلات الطويلة المدى، وتوسع قدرات المطارات المحورية الكبرى، واستمرار الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية.

وعلى المستوى العالمي، رفعت «إياتا» توقعاتها لأرباح قطاع الطيران إلى 41 مليار دولار في 2026، مع نقل نحو 5.2 مليار مسافر، في حين ينمو الطلب على الشحن الجوي بنسبة 2.6%، مع استقرار أحجام الشحن في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار العوضي إلى أن سوق السفر الجوي في المنطقة سيستقبل 240 مليون مسافر عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب 6.1%، متجاوزًا المتوسط العالمي البالغ 4.9%.

ورغم هذه التوقعات الإيجابية، لا تزال المنطقة تواجه تحديات كبيرة، أبرزها احتجاز 515 مليون دولار من أموال شركات الطيران الأجنبية حتى أكتوبر 2025، ما يمثل 43% من إجمالي الأموال المحتجزة عالميًا، مع تصدر الجزائر القائمة لأول مرة بسبب إجراءات إدارية جديدة، واستمرار تجميد أرصدة كبيرة في لبنان منذ 2019–2021.

كما أدت الاضطرابات الجيوسياسية في اليمن وسوريا والعراق ولبنان إلى إغلاق أجزاء واسعة من المجال الجوي، ما اضطر الطائرات إلى سلوك مسارات أطول تزيد من استهلاك الوقود والانبعاثات وتكاليف التشغيل، إلى جانب تعقيدات تقنية ناجمة عن العقوبات وتشويش إشارات الملاحة عبر الأقمار الصناعية.

وأكد العوضي أن دول مجلس التعاون الخليجي حققت قفزات نوعية في تطوير منظومات طيران عالمية المستوى، بينما تواجه الدول منخفضة الدخل في المنطقة تحديات بسبب تقادم البنية التحتية وضعف التمويل.

ودعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى تعزيز التنسيق الإقليمي عبر التقدم نحو سوق نقل جوي موحد، ومواءمة تشريعات حماية المستهلك مع معايير منظمة الإيكاو، واسترجاع الأموال المحتجزة، ووضع مسارات واضحة لإعادة اندماج الدول الخارجة من العقوبات بأمان في المنظومة العالمية، مؤكدًا أن تحقيق هذه الأولويات سيضمن توزيعًا أكثر عدلًا واستدامة لفوائد قطاع الطيران في المنطقة.