محمد أبو داوود: الفن الحقيقي يقرأ المستقبل ويتنبأ بالأحداث السياسية

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
وزير خارجية الهند يبدأ زيارة رسمية لإسرائيل لتعزيز التعاون الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب فيلم ”راضي ونعمة” يصل للربع النهائي في مهرجان كوباني السينمائي الدولي مصرع تاجر مخدرات وضبط مواد مخدرة قيمتها 100 مليون جنيه في قنا الصحة بالإسماعيلية تكثف الرقابة على المنشآت التعليمية لضمان بيئة صحية آمنة عضو مجلس الشيوخ: الحوافز الاستثمارية الجديدة تعزز تنافسية الاقتصاد المصري وتجذب رؤوس الأموال محافظ الغربية يجري زيارة مفاجئة للمركز التكنولوجي بديوان عام المحافظة لمتابعة جودة الخدمات مصرع شخصين وإصابة 6 آخرين في حادث تصادم بطريق القاهرة–الإسكندرية الزراعي بالبحيرة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: الاعتماد التعليمي منهج متكامل لترسيخ التميز وجودة التعليم الأرصاد: سحب ممطرة على شمال البلاد وسيناء وطقس معتدل نهارًا بالقاهرة وزير التعليم ومحافظ أسوان يتفقدان 6 مدارس بإدارة إدفو لمتابعة انتظام العملية التعليمية تامر مرتضى يدافع عن فيلم ”الست” من تهمة المؤامرة أحمد عبدالقادر يحتفل بزفافه وسط نجوم الأهلي والمحافظة

فن وثقافة

محمد أبو داوود: الفن الحقيقي يقرأ المستقبل ويتنبأ بالأحداث السياسية

محمد أبو داوود
محمد أبو داوود

قال الفنان والمخرج محمد أبو داوود إن هناك علاقة «وثيقة جدًا» بين الفن والسياسة، مؤكداً أن الفن الحقيقي يقرأ المستقبل ويستشرف الأحداث قبل وقوعها، مستنداً إلى خيال المؤلفين والقائمين على الأعمال الفنية الذين يكونون غالباً سابقين لعصرهم.

واستشهد أبو داوود بأعمال الكاتب الراحل وحيد حامد التي تنبأت بأحداث سياسية كبرى، مثل فيلم «طيور الظلام» الذي تنبأ بالصراع بين الإخوان والدولة، وفيلم «البريء» الذي سبق مظاهرات الأمن المركزي، مشيراً إلى أن الفن سباق في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لكنه «لا يقدم حلولًا، وإنما يشاور على المشكلات» ليلفت انتباه المجتمع ويحدث التغيير.

وشدد أبو داوود على أن الفن رسالة يجب أن تُقدم في إطار من المتعة لجذب الجمهور وتوصيل الرسالة المرجوة.

وبشأن مدى تأثر الفن بالسياسة، روى الواقعة الخاصة بفيلم «شيء من الخوف» في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث منع الفيلم من العرض في البداية بعد وصول معلومات للرئيس تفيد أنه يقصد شخصية «عتريس». إلا أن عبد الناصر طلب مشاهدة الفيلم بنفسه، وبعد أن شاهده سمح بعرضه.

وأضاف أبو داوود أن قصة الفيلم التي كتبها الأديب ثروت أباظة كانت مستوحاة من شخصية مستبدة في إحدى قرى الشرقية، ولم يكن لها أي إسقاط على الرئيس عبد الناصر، كما أشيع وقتها وما زال البعض يظن حتى اليوم.