السياسة بالصلب: عودة البحرية البلغارية

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
منتخب مصر يبدأ تدريباته استعدادًا لمواجهة نيجيريا وديا قبل أمم أفريقيا 2025 شيكابالا يوجه رسالة دعم لنادي الزمالك: ”نحتاج إلى المساندة لا الشكوى” ليبيا تعيد افتتاح المتحف الوطني ”السراي الحمراء” بطرابلس بعد 14 عامًا وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره البلجيكي لمناقشة التعاون الاقتصادي والهجرة وتطورات غزة محامي شيرين عبد الوهاب ينفي شائعات منع زيارة بناتها واعتزالها: ”تحروا الدقة” مونوريل القاهرة: أول نظام حضري متكامل في الشرق الأوسط وأفريقيا لتعزيز النقل الذكي المادة 4 من قانون الإيجار القديم تحدد القيم الإيجارية وفقًا لتصنيف المناطق لضبط السوق العقاري بداية فترة الصمت الانتخابي استعدادًا لجولة الإعادة في المرحلة الثانية لمجلس النواب 2025 التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من زيت الطعام يكفي 5.6 شهر وتوافره مستمر في الأسواق لعدم سداد الرسوم.. حملة مكبرة على الأكشاك المخالفة بحي الأزبكية بالقاهرة استقرار سعر الدولار في مصر اليوم الأحد 14 ديسمبر 2025 بالبنوك الرسمية ننشر أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد 14 ديسمبر 2025

اخبار عسكرية

السياسة بالصلب: عودة البحرية البلغارية

سفينة الدورية متعددة المهام MMPV90
سفينة الدورية متعددة المهام MMPV90

مع "هرابري"، تتسلم بلغاريا سفينة حربية جديدة كليًا، عابرة للمحيطات، لأول مرة منذ عقود، وفي الوقت نفسه، أول سفينة حربية معقدة بهذا الحجم تُبنى في حوض بناء سفن بلغاري. تمثل فئة MMPV-90 دخول صوفيا إلى أسطول بحري حديث ومتكامل في البحر الأسود.

منصة بطول 90 مترًا بكامل جاهزيتها التشغيلية

تستند سفينتا الدورية متعددة المهام MMPV-90، "هرابري" وشقيقتها "سميلي"، إلى تصميم من شركة NVL بطول 90 مترًا وإزاحة تقارب 2300 طن، تم بناؤهما في أحواض بناء السفن MTG Dolphin في فارنا تحت إشراف مجموعة بناء السفن الألمانية وشركتها التابعة Naval Technology Bulgaria. تعمل السفينتان بمحركي ديزل، ينتج كل منهما ما يقارب 8900 حصان، وتصل سرعتهما إلى أكثر من 20 عقدة. يُتيح محركا MTU 12V من سلسلة 4000 بتكوين CODAD مدى إبحار يصل إلى حوالي 3000 ميل بحري بسرعة إبحار تبلغ حوالي 15 عقدة، وهو ما يبدو كافيًا لعمليات انتشار موسعة لحلف الناتو في منطقة البحر الأسود.

يُشبه تسليح السفينتين تسليح الفرقاطات الخفيفة أكثر من تسليح سفن الدورية البحرية التقليدية. يُعدّ نظام ليوناردو أوتو 76/62 سوبر رابيد الصاروخي المضاد للسفن، القادر على الاشتباك مع الأهداف البحرية والجوية، محورَ هذه المنظومة، إذ يوفر دفاعًا صاروخيًا محدودًا باستخدام الذخيرة المناسبة. وللدفاع القريب، يتضمن النظام نظام راينميتال أورليكون ميلينيوم 35 ملم للدفاع القريب، وهو فعال بشكل أساسي ضد الصواريخ الموجهة والطائرات المسيّرة والزوارق السريعة الصغيرة.

وفي مجال الصواريخ المضادة للسفن، يعتمد البلغاريون على أربعة صواريخ ساب/ديهل آر بي إس 15 مارك 3 موزعة على منصتي إطلاق مزدوجتين، بمدى يتجاوز 100 كيلومتر وقدرة مشتركة على استهداف الأهداف البحرية والبنية التحتية الساحلية. أما للدفاع الجوي، فتتوفر ثمانية أنظمة إطلاق عمودية لصواريخ إم بي دي إيه في إل ميكا، قادرة على الاشتباك مع الطائرات والمروحيات والصواريخ الموجهة القادمة من مسافات قصيرة إلى متوسطة. كما توفر أنابيب طوربيد عيار 324 ملم لطوربيدات إيه 244/إس الخفيفة للسفن قدرة متكاملة على مكافحة الغواصات.

يتألف نظام القيادة والتسليح من مروحية ساب 9LV مزودة برادار Sea Giraffe AMB متعدد الوظائف، ورادار CEROS-200 للتحكم في النيران، وأجهزة توجيه كهروضوئية، ونظام SME للحرب الإلكترونية والاستخبارات الإلكترونية. يدمج نظام Saab TactiCall الاتصالات اللاسلكية والفضائية وروابط البيانات. وتُكمل قاذفتا شراك خداعية من طراز Rheinmetall MASS الحمايةَ بتزويدها برقائق معدنية وذخيرة تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مما يُتيح، بالاشتراك مع نظام CIWS، دفاعًا متعدد الطبقات يعتمد على التدمير المباشر وغير المباشر.

تستطيع فئة MMPV-90 استيعاب طائرات هليكوبتر محمولة على متنها، مثل AS565 "Panther"، وطائرات بدون طيار أكبر حجمًا ذات إقلاع وهبوط عمودي، وذلك عبر سطح الطيران وحظيرة الطائرات. وبفضل البنية المفتوحة لنظام إدارة المعارك، تُعتبر هذه الفئة جاهزة لأنظمة العمل المشتركة بين الطائرات المأهولة وغير المأهولة في المستقبل، على سبيل المثال، في مجالات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، واستطلاع الأهداف، والحرب المضادة للغواصات.

يُعد تسليحها أقرب إلى تسليح الفرقاطات الخفيفة منه إلى تسليح سفن الدوريات البحرية التقليدية

يُعد تسليحها أقرب إلى تسليح الفرقاطات الخفيفة منه إلى تسليح سفن الدوريات البحرية التقليدية

كيف تُغيّر غواصات "هرابري" البحرية البلغارية؟

تنضم هذه الفئة الجديدة إلى أسطول صغير ومتنوع. ولا يزال عموده الفقري يتألف من ثلاث فرقاطات بلجيكية سابقة من فئة "ويلينجن" ("درازكي"، "جوردي"، "فيرني")، بالإضافة إلى عدة منصات تعود إلى الحقبة السوفيتية. وتشمل هذه المنصات كورفيت "تارانتول-2" وزوارق صواريخ وطوربيدات قديمة، تُستخدم بشكل أساسي في العمليات الساحلية. أما فيما يخص مكافحة الألغام، فتمتلك بلغاريا سفنها القديمة، وعلى المدى البعيد، سبع كاسحات ألغام ثلاثية الأطراف مُتبرع بها من بلجيكا (أربع) وهولندا (ثلاث). ولم يكن لدى بلغاريا أي غواصات منذ إخراج "سلافا" من الخدمة عام 2011.

وتتفق تحليلات مراكز الأبحاث البلغارية والغربية على أن البحرية كانت معزولة فعلياً عن التحديث لسنوات، وأن قرارات الشراء كانت تُؤجل مراراً وتكراراً؛ وبعد عام 2014، ظهرت فجوة بين مستوى التهديد والقدرات الفعلية.

في هذا السياق، لا تُعدّ الفرقاطتان "هرابري" و"سميلي" مجرد سفينتين حديثتي البناء، بل تُشكّلان نواة قوة بحرية سطحية حديثة ومتكاملة تقنيًا، تعتزم صوفيا البناء عليها لمواصلة تطوير قدراتها البحرية في البحر الأسود. وبصفتها عضوًا في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، تواجه صوفيا ضغوطًا لإثبات قدرات بحرية موثوقة، بدلًا من الاعتماد على وجود رمزي بفرقاطات قديمة. وتُعدّ المنصات الحديثة مثل MMPV-90 ضرورية للمشاركة الفعّالة في هياكل التحالف. ويتوقع خبراء البحرية أن تتولى MMPV بعض المهام التي كانت تؤديها فرقاطات فئة "ويلينج" على المدى المتوسط.

يبلغ مدى MMPV-90 حوالي 3000 ميل بحري بسرعة إبحار تبلغ حوالي 15 عقدة

وفي الوقت نفسه، تهدف الاستثمارات الدفاعية إلى أن تكون حافزاً للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية: إذ تجمع برامج مثل مشروع MMPV-90 بين بناء القدرات والاستثمار الأجنبي المباشر ونقل التكنولوجيا ومبادرات أخرى. وتطوير مجمع صناعي بحري في فارنا - "سياسة الصلب" الكلاسيكية.