جسور ليجوان الميدانية على شاحنات تاترا للدنمارك

رئيس مجلس الإدارة:محمود علىرئيس التحرير: شريف سليمان
تسليم مروحية NH90 Sea Tiger البحرية إلى القوات البحرية الالمانية يبلغ عددها 44 .. المجر تتسلم جميع دبابات القتال الرئيسية ليوبارد 2 A7HU الجيش الألماني يطلب 20 مروحية هجومية خفيفة إضافية من طراز H145M إيجل 5 رباعية الدفع .. 4000 مركبة قيادة ودعم محمية من الفئة الثانية ”الأميرال رونارك”.. رائدة جيل جديد من الفرقاطات ”سيرا ريغو” تؤكد التزام الحكومة بنظام الرعاية البديلة ”بيدرو سانشيز” يؤكد التزام الحكومة تجاه مؤسسة كارولينا الحكومة الاسبانية تخصص 152 مليون يورو لأبحاث العلوم الصحية ماريوت ريزيدنسز هليوبوليس يفوز بجائزة ”مشروع المساكن ذات العلامات التجارية للعام 2025” في جوائز ACE وزير خارجية الهند يبدأ زيارة رسمية لإسرائيل لتعزيز التعاون الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب فيلم ”راضي ونعمة” يصل للربع النهائي في مهرجان كوباني السينمائي الدولي مصرع تاجر مخدرات وضبط مواد مخدرة قيمتها 100 مليون جنيه في قنا

اخبار عسكرية

جسور ليجوان الميدانية على شاحنات تاترا للدنمارك

شاحنة تاترا 10x10 مزودة بكابينة مدرعة
شاحنة تاترا 10x10 مزودة بكابينة مدرعة

طلبت وكالة المشتريات الدنماركية (DALO) ثلاث شاحنات ليجوان من أحدث جيل، مُركبة على شاحنات تاترا 10x10 من شركة KNDS ألمانيا. ووفقًا لبيان صحفي صادر عن KNDS بتاريخ 9 ديسمبر، تبلغ قيمة العقد 33 مليون يورو. ستقوم KNDS بتجهيز شاحنات تاترا بأجزاء الجسر ونظام النشر. كما يشمل العقد حزمة لوجستية وأدوات خاصة. ويتمتع الطاقم بحماية من نيران الأسلحة والألغام داخل الكابينة المدرعة.

خيار إضافي لثلاثة أنظمة أخرى

تم الاتفاق على خيار لتوريد معدات تدريب، بالإضافة إلى ثلاث منصات جسور متحركة إضافية ومجموعات جسور من طراز ليغوان بقيمة 25 مليون يورو. ومن المتوقع اتخاذ قرار بهذا الشأن في عام 2026، وفقًا لشركة KNDS.

وبحسب الأطراف المتعاقدة، يتضمن الاتفاق بندًا يسمح للدول الاسكندنافية بالانضمام إلى العقد.

نظام ليغوان على دبابة ليوبارد 2

في عام 2019، طلبت الدنمارك سبعة جسور ميدانية من طراز ليغوان، مُركبة على دبابة ليوبارد 2، والتي تم تسليمها بحلول فبراير 2025. يستطيع نظام ليغوان نقل ونشر جسر واحد بطول 26 مترًا، أو جسرين بطول 14 مترًا في ظروف القتال. تُعدّ قدرة التحميل كافية للمركبات المصنفة ضمن فئة الحمولة العسكرية MLC 80. أما فئة MLC 110 فهي مُعتمدة كحمولة استثنائية.

وفقًا لشركة KMW، يتم استخدام نظام جسر ليجوان على منصات تنقل مختلفة (ذات عجلات ومسارات) في 19 دولة.